نظام التقييم ، الإمتحانات ، البحث النهائي

عودة إلى الصفحة الرئيسية لبرامج الماجستير في التجارة الخارجية و إدارة الأعمال الدولية

نظام التقييم يعمل بشكل مستمر و دائم بحيث تتم عملية رصد الدرجات بشكل إلكتروني من خلال الحرم الإلكتروني ، يعمل نظام التقييم أيضاً بنفس أسلوب طريقة الدراسة ( بواسطة الحرم الإلكتروني ) ، ترتكز عملية التقييم على عدة عوامل أساسية :

  1. درجة الطالب الناتجة من حل التدريبات النهائية الخاصة بكل وحدة.
  2. درجة الطالب الناتجة من تحرير بحث التخرج النهائي الأطروحة النهائية ، عند الانتهاء من دراسة وحدات الدراسة المقررة يتوجب على الطالب تحرير بحث دراسي نهائي بحيث يتم من خلاله تناول أحد مواضيع التجارة الخارجية لتطبيق ما تم دراسته نظرياً في الوحدات الدراسية.
  3. تقرير المشرف الخاص بالطالب حول نشاط و تفاعل الطالب في برنامج الدراسة.

  1. خطوات التسجيل :
    1- إرسال صورة عن السيرة الذاتية C.V. + صورة شخصية " Personal Card Photo " ، فور تحليل السيرة الذاتية و القبول المبدئي للتسجيل في برنامج الدراسة ، يتم إعلامكم بذلك عبر البريد الإلكتروني. و إخباركم بتفاصيل أكثر شمولاً حول برنامج الدراسة و باقي إجراءات التسجيل.
    2- في حالة قبول الطالب المبدئي ، يتوجب على الطلاب المقبولين إرسال صورة مصدقة عن الشهادة الجامعية الأول " البكالوريوس " ( يمكن إرسال صورة الشهادة خلال فترة الدراسة في برنامج الماجستير في حالة أن يكون الطالب في الأشهر الأخيرة قبل تخرجه من الجامعة )
    3- دفع قسط الرسوم الدراسية.
  2. بداية البرنامج : يستطيع أي طالب الالتحاق ببرنامج الدراسة متى يشاء - لا يوجد تاريخ محدد لبداية الدراسة بحسب أنظمة التعليم المستمر - تسجيل مستمر و مفتوح.

اضغط هنا

الشهادة النهائية و لقب الدراسة :

الطلاب الناجحون في برنامج الدراسة يتم تسليمهم شهادة معتمدة صادرة من EENI كلية إدارة الأعمال (كلية إدارة الأعمال) للتجارة الخارجية و إدارة الأعمال الدولية.

  1. الطلاب الحاصلين على الشهادة الجامعية الأولى -البكالوريوس - درجة البكالوريوس - تصدر لهم شهادة بعنوان :

Master in...(برنامج الدراسة المطلوب)

  1. الطلاب الغير حاصلين على الشهادة الجامعية الأولى - البكالوريوس - درجة البكالوريوس - تصدر لهم شهادة بعنوان :

Advanced Certificate Program in...(برنامج الدراسة المطلوب)

ملاحظة / لمعرفة مزيد من المعلومات حول مصادقة الشهادة و توثيقها بشكل قانوني من الجهات و الدوائر الحكومية بأسبانيا للطلاب الغير مقيمين بأسباني الرجاء

شروط القبول و التسجيل:

  1. الحصول على الشهادة الجامعية الأولى "البكالوريوس/ الليسانس" (على الأقل) من مؤسسة تعليمية معتمدة محليا (يمكن قبول الطلاب الجامعيين فقط إن كانوا في الأشهر الأخيرة في الجامعة قبل التخرج بشرط تقديم شهادة البكالوريوس للأكاديمية قبل الانتهاء من دراسة برنامج الماجستير ، دون ذلك لن يتم منحهم شهادة بلقب "ماجستير"). عوامل أخرى تأخذ في الاعتبار حين دراسة الطلب لقبول الطالب مثل شهادة خبرة. تقبل طلبات التسجيل بعد دراستها من قبل المجلس الأكاديمي للأكاديمية الأسبانية.
  2. بعض المتقدمين للالتحاق بالبرنامج قد يرغبوا بإرفاق رسالة توصية توجهه للدراسة في برامج الدراسات العليا ، ذلك يجعلنا نتفهم وضع طلابنا بشكل أكبر و رؤية أهدافهم بوضوح.

الخطة الدراسية و الأهداف العامة لبرنامج الماجستير

الفصل الأول : التجارة الخارجية : (الاستيراد و التصدير )

  1. يبدأ الطالب بدراسة الماجستير بالتعرف على المسرح الدولي للتجارة الدولية ، لأجل هذا تتم تحليل و دراسة ظاهرة التجارة العالمية و العولمة ، منظمة التجارة الدولية OMC ، من المؤسسات العالمية التي وضعت تحت المجهر لدراستها و التعرف على أسسها و أهدافها : الأمم المتحدةالبنك المركزي الدولي... ، أيضاً معاهدات التضامن و التكامل مثل : الإتحاد الأوروبي – أسواق أمريكا الجنوبية – NAFTA... ، و أخيرا يتم التعرف على الحالة الاقتصادية العامة في العالم.
  2. أي شخص يعمل في مجال التجارة الخارجية يتوجب عليه التعرف على وظائف الجمارك بشكل عام ، و بشكل خاص أنظمة الجمارك في دول الإتحاد الأوروبي ، المستندات الدولية الضرورية المستخدمة.
  3. و من ثم يقوم الطالب بدراسة وسائل النقل الدولي المتنوعة ( البحري – البري – الطائرة – القطار – المتعدد النقل..) و التعرف على التعبئة و التغليف.
  4. بعد ذلك يقوم الطالب بدراسة إدارة قبض الصادرات و دفع الواردات الدولية ، من خلال عمل دراسات و جهد خاص في الاعتمادات المستندية ، كما يقوم الطالب بدراسة أسواق العملات ، و المخاطر و التهديدات الناجمة عن التجارة الخارجية ، و آلية تغطية هذه المخاطر بطرق مختلفة من خلال التمويل المالي.
  5. العقود الدولية يتم دراستها في الوحدة التالية.

الفصل الثاني : التسويق الدولي :

  1. في هذا الفصل سوف تتم دراسة مصطلحات و مفاهيم التسويق الدولي و نظريات بورتر و المنافسة الدولية ، دراسة هذه المفاهيم ضروري جداً من أجل تصميم إستراتيجية تسويق دولية صحيحة.
  2. الشركات العالمية بحاجة دائمة لمعلومات حول الأسواق الدولية حتى تتمكن من اتخاذ قرارات صحيحة ، لهذا السبب يتم دراسة مقرر حول الأسواق الدولية ، فهذه الشركات العالمية يكون من الضروري لها أن يتوفر بها قسم خاص للتصدير بحيث يكون ذو كفاءة عالية ليتمكن من عرض جميع الوظائف و الخدمات الضرورية اللازمة لتحقيق أهداف ماجستير في كل سوق على حدة.
  3. من أجل تصميم إستراتيجية تسويق دولية ناجحة فإنه من الضروري تحديد سياسة الأسعار التي ستستعمل بكل سوق مستهدف على حدة ، بالإضافة إلى ضرورة التعرف على أساليب و أسس حساب الأسعار لكل سوق. وضع سياسة سليمة لتكييف المنتج الدولي حسب الواقع المختلف لكل سوق ، مع الأخذ بالاعتبار الاختلافات ( الثقافية – الطبيعية... الخ ) ، مثل تلك الاعتبارات تكون من أساسيات التجارة الدولية. لذلك فإن تعريف هذه الإستراتيجيات يساعد على إضافة قيمة للمنتج من خلال الإنترنت. تحديد سياسات الترويج الدول: دعاية و إعلان – سفريات تجارية – معارض دولية – علاقات عامة – صفحات في شبكة الإنترنت – الترويج الإلكتروني – تأثير صورة البلد... الخ. اختيار و تحديد سياسة التوزيع الدولية الأكثر ملائمة لكل سوق على حدة و فهم أهمية شبكة التوزيع السليمة العالمية أيضاً تعد ضمن العوامل الأساسية للتسويق الدولي
  4. ضمن خطة التسويق الدولي ، يتوجب على ماجستير تحديد الإستراتيجية المتعلقة ب تقسيم السوق ، العلامة التجارية ، و كيفية اختيار الأسلوب الصحيح لإدخال اسمها داخل السوق الدولي. كما أن الشركات الكبرى تكون بحاجة مستمرة للتعرف على أهم المميزات و العوامل المنافسة التي تجعلهم يعرضون منتجاتهم بأسلوب مميز و بشكل منافس مثل شبكة الإنترنت بشكل خاص ، لهذا يكون ضرورياً بالنسبة للشركة تحديد سياسة التجارة الدولية الإلكترونية الأكثر ملائمة. International e-business.

الفصل الثالث : الإستراتيجيات الدولية و الأسواق النامية:

  1. في هذا الفصل يتم الشروع بدراسة التجارة المتعددة الثقافات و الاستراتيجيات الدولية ، و تحليل حالات دراسية عالمية Case Study من عدة شركات اسبانية و أخرى عالمية مثل – شركة كوكاكولا Coca Cola – شركة Beiersdorf , Volkswagen. دراسة هذه الحالات العملية تتيح لنا دراسة و مقارنة ما تم دراسته نظرياً في الفصول السابقة و الاستراتيجيات العملية لهذه الشركات العالمية.
  2. في عالم بدأت تغزوه العولمة ، أصبح ضروريا التعرف على مفهوم الثقافات التجارية المتنوعة ، المنظمة و استراتيجيات التجارة في الدول الأخرى ، من أجل هذا تم تحليل بعض حالات الشركات الأسبانية ، الأوروبية ، اليابانية ، الأمريكية ، الفرنسية ، البرازيلية ، الصينية ، من أفريقيا المتقدمة... إلخ.
  3. العديد من الشركات بدأت بتوجيه استراتيجياتها نحو الأسواق النامية ( الصاعدة ) ، تلك الأسواق التي تتواجد فيها العديد من الفرص التجارية المهمة ، مع ذلك فإنه في أغلب الحالات تكون عملية الحصول على معلومات لدراسة كيفية إنشاء علاقة تجارية مع هذه الأسواق تظل عملية صعبة ، لهذا الغرض خصصنا عدد من الوحدات للطالب تتناول أسس و قواعد هذه بعض هذه الدول النامية ( الصينالهند – روسي... الخ )

لغات أجنبية للتجارة الخارجية (اختياري): توفر EENI كلية إدارة الأعمال (كلية إدارة الأعمال) للطالب مجموعة من اللغات يختار أيها يرغب بدراسته من أجل تنمية و تطوير مستوى القراءة لدى الطلاب | تقوية مهارات النطق | تحسين مستوى الفهم و الاستيعاب في المحادثات الجارية باللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو البرتغالية أو الأسبانية

لغة الدراسة: الإنجليزية Master International Business
يمكن اختيار لغات إضافية للدراسة: الفرنسية Master Commerce International
الأسبانية Master Comercio Internacional



U-EENI جامعة