توسعة الاتحاد الأوروبي. بولندا، المجر، جمهورية التشيك

EENI كلية إدارة الأعمال

دورة محتويات وحدة الدراسة


- معلومات عن بولند
- الاقتصاد البولندي و التجارة الخارجية.
- نظام الضرائب
- الاستثمار الأجنبي المباشر في بولند
- كيفية إنشاء الأعمال
- حالة دراسية: شركة أغورا Agora SA

محتويات الوحدة:
1. بولند
2. المجر
3. جمهورية التشيك
4. جمهورية سلوفاكي
5. سلوفيني
6. استوني
7. لاتفي
8. ليتواني
9. قبرص
10. مالط
11. بلغاريا وروماني

ماجستير في إدارة الأعمال الدولية التخصص أوروبا- الأسواق الناشئة

أهداف الوحدة:
- فهم الأثر الاستراتيجي للتوسع الاتحاد الاوروبى
- تحديد الفرص التجارية في هذه البلدان

ملخص الوحدة الدراسية:
الاتحاد الأوروبي قد ازداد حجمه مع موجات متتالية من الانضمام. حيث انضمت إليه في عام 1973 كل من الدنمارك وايرلندا والمملكة المتحدة تلتها اليونان في عام 1981 واسبانيا والبرتغال في عام 1986 والسويد وفنلندا والنمسا في عام 1995. وتنضم إلى حديثاً إلى الاتحاد الأوروبي عشر دول جديدة هي: قبرص وجمهورية التشيك واستونيا والمجر ولاتفيا و ليتوانيا و مالطا و بولندا وجمهورية سلوفاكيا و سلوفينيا. عهد جديد من الازدهار يبدأ في لأوروبا. 450 مليون شخص في 25 بلدا، يمكنهم الآن بناء مستقبلهم معا، متحدين بالسلام والحرية والديمقراطية. ويتوقع في السنوات القليلة القادمة انضمام بلغاريا و رومانيا، كما يتوقع انضمام تركيا أيضاً.

الاتحاد الأوروبي هو أكبر سوق موحد في العالم من حيث عدد السكان، بالرغم من أن اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية لا تزال الأكبر من حيث القوة الاقتصادية.

في كوبنهاغن في 13 كانون الأول / ديسمبر 2002 ، اتخذ مجلس الاتحاد الأوروبي واحدة من أهم الخطوات في تاريخ الوحدة الأوروبية. إذ قرر قبول 10 دول إضافية للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في 1 أيار / مايو. والاتحاد الأوروبي باتخاذه لهذا القرار، لا يقوم بمجرد زيادة مساحته وعدد سكانه بهذه البساطة. ولكنه يضع حداً للانقسام في قارتنا - إن الخلاف - في الفترة من 1945 فصاعدا – الذي فصل العالم الحر من العالم الشيوعي. لذا فإن توسع للاتحاد الأوروبي للمرة الخامسة له أبعاد سياسية وأخلاقية.

السكان بالملايينالناتج المحلي الإجمالي / الحد الأقصى باليورو
الناتج المحلي الإجمالي (euros/cap.)
الاتحاد الأوروبي 454.9 20.836
الولايات المتحدة الأمريكية284,531.910
اليابان127,132.030
الصين1.273,3780
روسيا144.42.250

لا ريب أن في أن البلدان المعنية - بولندا والجمهورية التشيكية واستونيا والمجر ولاتفيا وليتوانيا ومالطا وبولندا وسلوفاكيا وسلوفينيا – هي دول أوروبية ليس فقط من الناحية الجغرافية بل أيضا من حيث ثقافتهم وتاريخهم وتطلعاتهم. وبالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي فهذه البلاد تنضم إلى الأسرة الأوروبية الديمقراطية، ويقومون بدورهم الكامل للمشاركة في هذا المشروع الكبير الذي قام به الآباء المؤسسون للاتحاد الأوروبي.

متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 40 في المائة من متوسط المستوى في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الخمسة عشر. لكن البعض أكثر ثراء من غيرهم. سلوفينيا وقبرص في مقدمة الجدول، مع 70 ٪ أو أكثر في الاتحاد الأوروبي متوسطي الثروة. بينما نجد أن لاتفيا تقرب إلى 35 ٪.

في السنوات الثلاث الأولى، قرر الاتحاد الأوروبي في ميزانية إنفاق 40 مليار يورو على الدول حديثي العضوية، ولكن هذه البلدان ستدفع 15 بليون يورو في ميزانية الاتحاد الأوروبي. عليه فإن صافي الأموال المحولة إلى الأعضاء الجدد سيكون 25 بليون يورو. أرقام محسوبة بواسطة المفكرين في المملكة المتحدة ولكن تكلفة التوسعة على مدى ست سنوات (2000-) 67 مليار يورو. وبالمقارنة فإن تكلفة إعادة التوحيد إلى الحكومة الألمانية 600 بليون يورو في الفترة بين عامي 1990 و 199.

حجم السوق الموحدة سيقود إلى دعم اقتصاد الاتحاد الأوروبي وخلق فرص عمل، مع زيادة تأثير الاتحاد الأوروبي على نطاق العالم أجمع.



متوفرة باللغات:

الإنجليزية International Trade الفرنسية Commerce International الأسبانية EENI



U-EENI جامعة