EENI   

ممارسة الأعمال التجارية في السودان. الاقتصاد في السودان. التجارة الخارجية : الصادرات والواردات

EENI


ماجستير
 

وحدة التعلم: ممارسة الأعمال التجارية في السودان. المحتويات (المنهج):

-مقدمة عن السودان. الخرطوم.
- اقتصاد السودان. التجارة الدولية.
- ملف الاقتصادي من ولايات السودان.
- النقل في السودان.
- الاستثمارات الأجنبية المباشرة في السودان.
- فرص الأعمال في مجالات الزراعة والبنية التحتية والخدمات.
- دراسة حالة: مجموعة دال. سوداتل للاتصالات.
- دراسة حالة: محمد إبراهيم. أسامة عبد اللطيف
- المحادثة الإنجليزية العربية
- الوصول إلى السوق السوداني
- خطة العمل للسودان

الإسلام هو أكبر دين في جمهورية السودان، وحوالي 97٪ من السكان هم من السنة المسلمين.
النظام القانوني: القانون العام الانكليزي والشريعة الإسلامية.
 الفقه (الفقه الإسلامي): المالكي

اتفاقيات التجارة الحرة السودان

اللغات المتوفرة: En Sudan

سودان السودان - ماجسـتير تنفيذي في التجارة الخارجية ،التسويق الدولي والتدويل

مقررات ذات صلة: ممارسة الأعمال التجارية في الشرق الأوسط - الأعمال التجارية في أفريقيا - المغرب العربي - ممارسة الأعمال التجارية في آسيا - ماجستير تجارة خارجية و إدارة أعمال دولية في الدول الإسلامية

محمد إبراهيم
محمد إبراهيم

أسامة عبد اللطيف السودان:
أسامة عبد اللطيف السودان

ملخص الوحدة (ممارسة الأعمال التجارية في السودان)

مثال عن مقرر (ممارسة الأعمال التجارية في السودان):
ممارسة الأعمال التجارية في السودان


يعتبر السودان أكبر دولة عربية وبين الدول الأفريقية ، حيث تبلغ مساحتها حوالي مليون ميل مربع. محاطة بتسع دول عربية وافريقية : مصر ليبيا ,اثيوبيا ,اريتريا ,تشاد ,أفريقيا الوسطى ، جمهورية الكونغو الديمقراطية (زائير السابقة) ، أوغندا ، كينيا. كذلك ، لها حدود مع المملكة العربية السعودية عبر البحر الأحمر. السودان يقدر عدد سكانها ب 42 مليون نسمة.

الموقع على البحر الاحمر يجعل السودان وسط الأسواق الدولية الشرق الأوسط والشرق الأقصى وآسيا وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية ، وكذلك المستفيد من السفن العابرة في البحر الأحمر عبر قناة السويس. السودان يتطلع الى الانضمام الى منظمة التجارة العالمية. اتفاقية كوتونو (الاتحاد الأوروبي). (إيغاد) الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية.

الإسلام هو دين الأغلبية في السودان ، تليها المسيحية (جنوب). اللغة العربية هي اللغة الرسمية.

السودان بلد غني جدا بالموارد الطبيعية ، وهي حقيقة جعلته حتما قاعدة الاقتصاد القطري في الإنتاج الزراعي والحيواني. وقدم استخراج النفط السوداني بعدا اقتصاديا هاما. وقد زادت أهمية السودان في مجال الاستثمار خلال الفترة الماضية نظرا لأهميتها الاقتصادية المتزايدة من جانب ومواردها الاقتصادية الوفيرة من آلاخر.

يساهم القطاع الزراعي حوالي 45،5 ٪ من النمو القومي الإجمالي (2002) ، و 80 ٪ من السكان يعتمد على ذلك.                                 صادرات السودان ، 90 ٪ من المنتجات الزراعية مثل القطن والصمغ العربي والماشية واللحوم والحبوب الزيتية والذرة والخضر والفاكهة. والسودان هو البلد العربي الوحيد حيث التوازن الزراعي .

تصدير البضائع وتشمل البترول والبنزين والكيروسين والغاز الطبيعي والذهب والسمسم والقطن والصمغ العربي والسكر واللحوم والفول السوداني ، والجلود والدبس والثروة الحيوانية وعلف الحيوان وغيرها المختلفة. وزادت قيمة الصادرات البترولية من 1350900000 دولار في 2000 حتي 1376600000 دولار في 2001 بزيادة قدرها 1،9 ٪.

أما بالنسبة للصادرات السودانية من جهة و بلدان المجموعة الآسيوية تمثل أكبر سوق للصادرات السودانية في عام 2001 حيث تلقى 78،25 من إجمالي الصادرات. وتعتبر جمهورية الصين الشعبية أكبر مستورد للسلع السودانية مع 59،8 ٪ من إجمالي الصادرات تليها سنغافورة 8،1 ٪ ثم اليابان 4.9 في المئة وكوريا الجنوبية بنسبة 3.9 ٪.

وتشمل الواردات الرئيسية آلات وغيرها من المعدات الرأسمالية والمواد الغذائية والسلع المصنعة ، وسائل النقل والكيماويات والمنسوجات.

طرق التمويل الإسلامي من بنك السودان : المرابحة ، المشاركة ، المضاربة ، المقاولة ، والاستصناع ،..

الملف الاقتصادي للولايات السودان. يتم تقسيم السودان إلى 25 ولايات (ولاية والغناء. الولاية مدار البحث) والتي بدورها تنقسم إلى 133 مقاطعات. وقد تم تقسيم الدول العشر في جنوب السودان الى 84 محافظة.

الخرطوم ، حيث يوجد مقر الحكومة الاتحادية والهيئات والمؤسسات الوطنية والسلك الدبلوماسي والمنظمات الأجنبية. العاصمة ثلاثي بلدة يجمع بين ثلاث مدن الخرطوم ، أم درمان وبحري (شمال الخرطوم) ، حيث معظم الصناعات الرئيسية في البلاد والخدمات التركيز. وهو يشكل أيضا مركزا تجاريا مهما والثقافية والتعليمية. : ولاية الخرطوم تتمتع منطقة غنية وخصبة الزراعية التي تبلغ 1.8 مليون فدان ، يتم استغلال 50 ٪ منها. يتم توفير مياه الشرب النقية والتي النيلين الابيض والازرق بالاضافة الى مصادر المياه الجوفية.

النقل دورا حيويا في بلد تبلغ مساحته مليون ميل مربع مساحته تساوي 20 دول أوروبا ، وتعتبر تاسع دولة في العالم من حيث مساحة يجري كما هو موضح في (القارة البلد). النقل دورا حيويا في بلد تبلغ مساحته مليون ميل مربع مساحته تساوي 20 دول أوروبا ، وتعتبر تاسع دولة في العالم من حيث مساحة يجري كما هو موضح في (القارة البلد). مؤسسة موانئ البحر آخر هو المساهم الرئيسي في قطاع النقل. ويشكل بور سودان الميناء الرئيسي للواردات والصادرات. النقل البحري يلعب دورا رئيسيا في خدمة الصادرات والواردات. بحر السودانية خطوط تعمل الشركة بواخر منتظمة إلى شمال غرب أوروبا والمملكة المتحدة وإلى موانئ إرفض ، هامبورغ ، وطرابلس وبنغازي في ليبيا الموانئ.

فرص الاستثمار في مرافق البنية التحتية والخدمات كثيرة وتشمل السكك الحديدية والطرق والجسور والأنفاق والطرق المائية الداخلية ، والطيران المدني والنقل الجوي والموانئ والشحن والنقل البري (الشاحنات والحافلات). الفرص تشمل أيضا الاتصالات ، والخدمات التعليمية والخدمات الصحية ، وغيرها المختلفة.

أنشئت في عام 1951 كشركة واحدة تحت اسم وساير كولي ، نمت المجموعة منذ دال في المجموعة الأكبر والأكثر تنوعا المملوكة للقطاع الخاص من الشركات في السودان.

سوداتل هي الاتصالات السلكية واللاسلكية ومزود خدمة الإنترنت في السودان. والشركة هي المسؤولة عن بناء وصيانة البنية التحتية للاتصالات في السودان. سوداتل أكثر من 60 ٪ مملوكة من قبل الحكومة السودانية ؛ يجري المملوكة من قبل بقية المصالح الخاصة. يتم سرد أسهمها في بورصة البحرين.

الأمير الوليد يُمنح الشهادة الفخرية الـ 23 من EENI في إسبانيا

المؤسسات واتفاقيات التجارة الحرة من السودان:

السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا

الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية

مجتمع دول الساحل والصحراء

العالم العربي. جامعة الدول العربية

منظمة المؤتمر الإسلامي

الاتحاد الاوروبي - النظام العام للأفضليات

أفريقيا - أمريكا الجنوبية قمة

اتفاقية كوتونو . أفريقيا و الاتحاد الأوروبي.

قمة الدول العربية الاميركية لجنوب

آسيا - الشرق الأوسط الحوار

مصرف التنمية الأفريقي

لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقي

الشراكة الجديدة من أجل تنمية إفريقي

الاتحاد الإفريقي

المنح الدراسية السودان

Fr Soudan Es Sudan



(c) EENI- كلية إدارة الأعمال (1995-2014)
EENI كلية إدارة الأعمال